في المهرجان الثقافي الرابع بعنيزة المقام في 22 ــ 26/12/1434هـ، سألني أحد حضور المحاضرة (بدايات صحفية) عن: كيف؟! ومتى يكتب الكاتب؟ ولمن يكتب؟ وعن نصيحتي للمبتدئ؟
فأجبت بما قاله غيري سابقا أن القراءة المستمرة والمنوعة هي الطريق إلى الكتابة دون تسرع. ولكن الجواب لم يقنعني، فتذكرت أن لدي بعض القصاصات لمقالات سبق نشرها عن الكتابة والكاتب، وماذا يريد القارئ من الكاتب؟ وعن جدوى الكتابة، فقررت العودة لها علي أجد بها ما يفيدني ويفيد السائل والقارئ.
نجد الكاتبة المبدعة عزيزة المانع تقول في «عكاظ» (1/12/2010م) تحت عنوان: (حيرت قلمي معاك!) «إن من يكتب في صحيفة يومية، عليه أن يكتب ما يهم الناس؛ لأنه إن لم يفعل لن يجد من غرائزهم، وما يخاطب عواطفهم ويجلو همومهم، ويرفه عنهم..».
والكاتب الموسوعي فهد عامر الأحمدي يقول في الرياض عدد (15520) تحت عنوان: (جسد المقال) «بعد أن ينجح (العنوان) في جذب القارئ، وتنجح (المقدمة) في تهيئته للفكرة وإقناعه بالبقاء لمعرفة النهاية، ندخل في العنصر الثالث وهو (الموضوع) أو جسد المقال ذاته...».
وفي العدد التالي (15521) في 22 ديسمبر 2010م يكتب (كيف تغلق المقال؟) «بعد العنوان، والمقدمة، والموضوع، ينتهي المقال بخاتمة (وقفلة نهائية) توضح كل شيء.. ومهمة الخاتمة هي إغلاق المقال بطريقة تلخص الموضوع وتؤكد رأي الكاتب، وتجيب عن أسئلة القارئ. كما يجب أن تتضمن رأيك بصراحة ووضوح وماذا تتوقع من القراء أن يعتقدوا ويفهموا ويفكروا بشأنه.. وهي طريقتك الفريدة في إنهاء المقال بشكل مرض ومريح للقراء.. كما أنها فرصتك الأخيرة والقصيرة لتأكيد وجهة نظرك وتقديمها كمكافأة للقارئ (نظير بقائه حتى النهاية وتحمله لكافة التفاصيل)... وحين تقرأ مقالا جميلا ــ تغيب خاتمته فجأة بسبب البتر أو التمزيق ــ تشعر بالضيق والإحباط (وكأن الإرسال انقطع فجأة أثناء متابعة مباراة جميلة)...». أما الطبيب الذي تغلبت الكتابة على مهنته الدكتور جاسر عبدالله الحربش، فيقول في الجزيرة العدد (14328) 21 ديسمبر 2011م تحت عنوان: (أربعمائة كلمة، ثم ولا كلمة)، «خير الكلام ما قل ودل.. كتاب الزوايا الصحفية مطلوب منهم الالتزام بالاختصار لإفساح المجال للإعلانات والدعايات وأخبار آخر ساعة... والمشكلة أن هموم الجريدة تختلف عن هموم الكاتب... فالناس تحب الثرثرة وتزويق الكلام، والصحيفة تطلب الاختصار. وبعض القراء ليس لديه الوقت الكافي وبعضهم لديه فراغ هائل ويطلب نصوصا طويلة لملئه، هموم الصحيفة في وادٍ وهموم الكاتب في وادٍ آخر، والقراء أشكال وألوان...».
ونجد الأكاديمي والمهموم بالشأن العام الدكتور عبدالمحسن هلال يكتب في عكاظ (27 يناير 2013م) تحت عنوان: (لماذا نكتب؟) «.. أبدأ بسؤال ملح يوجه دوما للكاتب، أي كاتب، لم تكتب إذا لم تكن هناك استجابة لما تطالب به؟... هذا عن الكتابة عموما، وهي تختلف عن الكتابة الصحفية التي تتدرج من مناقشة الشأن العام إلى المطالبة بحقوق المواطن المادية والمعنوية... أما الكتابة في المواضيع العلمية أو الفكرية أو الثقافية فمن مهام الكتاب الأولية المساهمة في تنمية معارفنا كل في مجاله، بيد أن هناك أفكارا ذاتية تنمو داخلك، تثاقفها مع غيرك، فالأفكار تموت في الظلمة، قال الرافعي ــ رحمه الله ــ إذا لم تزد على الحياة شيئا فأنت زائد عليها، أطلق أفكارك كطائر أثير رعيته طويلا ثم حررته، إن عاد فقد كان دوما ملكك وإن لم يعد فلم يكن أبدا كذلك، الكلمة طير لا يحب الأسر وإن كان في قفص من ذهب».
Abo-yarob.kashami@hotmail.com
فأجبت بما قاله غيري سابقا أن القراءة المستمرة والمنوعة هي الطريق إلى الكتابة دون تسرع. ولكن الجواب لم يقنعني، فتذكرت أن لدي بعض القصاصات لمقالات سبق نشرها عن الكتابة والكاتب، وماذا يريد القارئ من الكاتب؟ وعن جدوى الكتابة، فقررت العودة لها علي أجد بها ما يفيدني ويفيد السائل والقارئ.
نجد الكاتبة المبدعة عزيزة المانع تقول في «عكاظ» (1/12/2010م) تحت عنوان: (حيرت قلمي معاك!) «إن من يكتب في صحيفة يومية، عليه أن يكتب ما يهم الناس؛ لأنه إن لم يفعل لن يجد من غرائزهم، وما يخاطب عواطفهم ويجلو همومهم، ويرفه عنهم..».
والكاتب الموسوعي فهد عامر الأحمدي يقول في الرياض عدد (15520) تحت عنوان: (جسد المقال) «بعد أن ينجح (العنوان) في جذب القارئ، وتنجح (المقدمة) في تهيئته للفكرة وإقناعه بالبقاء لمعرفة النهاية، ندخل في العنصر الثالث وهو (الموضوع) أو جسد المقال ذاته...».
وفي العدد التالي (15521) في 22 ديسمبر 2010م يكتب (كيف تغلق المقال؟) «بعد العنوان، والمقدمة، والموضوع، ينتهي المقال بخاتمة (وقفلة نهائية) توضح كل شيء.. ومهمة الخاتمة هي إغلاق المقال بطريقة تلخص الموضوع وتؤكد رأي الكاتب، وتجيب عن أسئلة القارئ. كما يجب أن تتضمن رأيك بصراحة ووضوح وماذا تتوقع من القراء أن يعتقدوا ويفهموا ويفكروا بشأنه.. وهي طريقتك الفريدة في إنهاء المقال بشكل مرض ومريح للقراء.. كما أنها فرصتك الأخيرة والقصيرة لتأكيد وجهة نظرك وتقديمها كمكافأة للقارئ (نظير بقائه حتى النهاية وتحمله لكافة التفاصيل)... وحين تقرأ مقالا جميلا ــ تغيب خاتمته فجأة بسبب البتر أو التمزيق ــ تشعر بالضيق والإحباط (وكأن الإرسال انقطع فجأة أثناء متابعة مباراة جميلة)...». أما الطبيب الذي تغلبت الكتابة على مهنته الدكتور جاسر عبدالله الحربش، فيقول في الجزيرة العدد (14328) 21 ديسمبر 2011م تحت عنوان: (أربعمائة كلمة، ثم ولا كلمة)، «خير الكلام ما قل ودل.. كتاب الزوايا الصحفية مطلوب منهم الالتزام بالاختصار لإفساح المجال للإعلانات والدعايات وأخبار آخر ساعة... والمشكلة أن هموم الجريدة تختلف عن هموم الكاتب... فالناس تحب الثرثرة وتزويق الكلام، والصحيفة تطلب الاختصار. وبعض القراء ليس لديه الوقت الكافي وبعضهم لديه فراغ هائل ويطلب نصوصا طويلة لملئه، هموم الصحيفة في وادٍ وهموم الكاتب في وادٍ آخر، والقراء أشكال وألوان...».
ونجد الأكاديمي والمهموم بالشأن العام الدكتور عبدالمحسن هلال يكتب في عكاظ (27 يناير 2013م) تحت عنوان: (لماذا نكتب؟) «.. أبدأ بسؤال ملح يوجه دوما للكاتب، أي كاتب، لم تكتب إذا لم تكن هناك استجابة لما تطالب به؟... هذا عن الكتابة عموما، وهي تختلف عن الكتابة الصحفية التي تتدرج من مناقشة الشأن العام إلى المطالبة بحقوق المواطن المادية والمعنوية... أما الكتابة في المواضيع العلمية أو الفكرية أو الثقافية فمن مهام الكتاب الأولية المساهمة في تنمية معارفنا كل في مجاله، بيد أن هناك أفكارا ذاتية تنمو داخلك، تثاقفها مع غيرك، فالأفكار تموت في الظلمة، قال الرافعي ــ رحمه الله ــ إذا لم تزد على الحياة شيئا فأنت زائد عليها، أطلق أفكارك كطائر أثير رعيته طويلا ثم حررته، إن عاد فقد كان دوما ملكك وإن لم يعد فلم يكن أبدا كذلك، الكلمة طير لا يحب الأسر وإن كان في قفص من ذهب».
Abo-yarob.kashami@hotmail.com